الأربعاء, مايو 1, 2024
الرئيسيةإقتصادتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة وشركة اورونج ميدي تلكوم لتعليم البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية
إقتصاد

توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة وشركة اورونج ميدي تلكوم لتعليم البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية

قام كل من السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،والسيد Yves GAUTHIER ، المدير العام لشركة أورونج ميدي تلكوم، يوم 29 يونيو 2018 بالرباط، بالتوقيع على اتفاقية شراكة لتعليم البرمجةالمعلوماتية بالمدارس العمومية. وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تدعو جميع الفاعلينالقطاعيين لمساهمة في إنجاح منظومة التربية والتكوين، وترسيخا لسياسة الانفتاح التي تنهجها الوزارة تجاه مختلفمكونات المجتمع المدني، وتأكيدا لالتزامها بتعميم استعمالتكنولوجيا الاعلام والاتصال كأداة تربوية في المدارس المغربيةتماشيا مع توجهات الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وتهدف الاتفاقية إلى إرساء مشروع يتمحور حول تنظيم ورشات لتعليم البرمجة في المدارس العمومية، مما سيكمنالتلاميذ من تعلم كيفية برمجة وابتكار تطبيقات ألعابهمالخاصة والمشاركة في مشاريع هادفة، والتعبير عن أنفسهمبخصوص القضايا المجتمعية من خلال البرمجة.

وتقوم الشركة، بمقتضى هذه الاتفاقية، بتكوين الأساتذةوالمنسقين الجهويين، الذين سيتم انتقاؤهم من طرف الوزارة،وتدريبهم على الطرق التربوية المثلى لتنشيط ورشات العملفي المدارس. هذه الورشات ستتيح لتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي التعرف على أدوات تطوير النظم المعلوماتية،وإنجاز مشاريعهم الخاصة بشكل مستقل.

كما تتعهد شركة أورونج ميدي تلكوم بتنظيم مسابقاتHackaton، بشراكة مع الوزارة على المستوى الوطنيوالإقليمي، حيث سيتبارى التلاميذ الذين سيتم انتقاؤهم حول مشاريع متعلقة بأهداف التنمية المستدامة.