الجمعة, ديسمبر 4, 2020
الرئيسيةفن وثقافةفرقة الحضرة الشفشاونية تتألق في أمستردام
فن وثقافة

فرقة الحضرة الشفشاونية تتألق في أمستردام

خديجة بوعشرين – أمستردام
تحيي فرقة رحوم البقالية الحضرة” الشفشاونيةحفلها الثاني ضمن فعاليات الدورة الخادية والسبعين من مهرجان هولندا للفنون وذلك على قاعة كونسرتخباو الشهيرة في العاصمة أمستردام،
ووصف موقع مهرجان هولندا مشاركة فرقة الحضرة الشفشاونية بالحدث الفني الكبير حيث المزاوجة الموسيقية الباهرة للموروث الموسيقي الأندلسي والتقاليد الصوفية المغربية.
 
وتقدم فرقة الحضرة الشفشاونية حفلها الثاني في المهرجان بمشاركة أوركسترا أمستردام الأندلسية وأوركسترا تمساماني من تطوان. بقيادة المايسترو محمد أمين الأكرمي.
وأحيت فرقة الحضرة الشفشاونية الحفل الأول المبرمج ضمن مهرجان هولندا للفنون في العشرين من  شهر يونيو الحالي بمسرح ميرفارت بأمستردام.
ويمكن إدراج هذا الحفل بانفتاح المهرجان على فنون القارة السمراء على غرار اهتمامه بفنون شرق آسيا. وقد استضاف في دورته قبل  الماضية موسيقى كناوة ممثلة  بفرقة “أولاد سيدي” المغربية، بقيادة معلم الكناوة الشاب، مهدي ناسولي.​

يعتبر “مهرجان هولندا​ العالمي للفنون​” ​أكبر مهرجان فني يقام سنويًا في هولندا، وهو أيضاً ​من المهرجانات الشهيرة على الصعيدين الأوروبي والدولي، ​وعلى الرغم من انفتاح المهرجان على النتاجات الفنية من مختلف دول العالم، لكن للعروض الفنية القادمة من ألمانيا وبلجيكا الحصة الأكبر بالمقارنة مع بلدان أخرى.

وفي العام 2010 خصص المهرجان لأول مرة في تاريخه حفل الافتتاح ​لفنان شرقي، حيث قدمت آمال ماهر صحبة أوركسترا قادها  الموسيقار المصري – الفلسطيني سليم سحاب،​ ​باقة من أغاني أم كلثوم وذلك في مسرح كاريه الملكي. وبعد عام من ذلك أحيت السيدة فيروز حفلاً غنائيًا وصفته الصحافة الهولندية بالأسطوري.

وافتتح مهرجان هولندا للفنون فعاليات دورته الحادية والسبعين في السابع من يناير الحالي بحفل فني متعدد الوسائط حضرته ملكة هولندا ماكسيما وحمل حفل الافتتاح حمل عنوان : أنماط ريتشارد ويتضمن عزفا موسيقيا للموسيقار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *