السبت, يوليو 13, 2024
الرئيسيةفن وثقافةملتقى رواة العالم مغرب الحكايات الدورة 21 من 1 إلى 8 يوليوز 2024
فن وثقافة

ملتقى رواة العالم مغرب الحكايات الدورة 21 من 1 إلى 8 يوليوز 2024

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، تعلن الأكاديمية الدولية للتراث الثقافي اللامادي ( جمعية لقاءات للتربية والثقافات سابقا)
عن تنظيم الدورة 21 لملتقى رواة العالم ” مغرب الحكايات ” بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة . تحت شعار : ” الأماكن ذاكرة وطن”، وذلك في الفترة الممتدة مابين 1 و 08 يوليوز 2024 ، بمختلف فضاءات مدينة الرباط. على أن يحتضن فضاء شالة الأثري حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات المهرجان يوم 2 يوليوز على الساعة الثامنة مساء. فيما ستتوزع باقي فقرات هذا الأخير على فضاءات عاصمة الأنوار في كل من ساحة باب الاحد وحدائق الاوداية ومحج الرياض وساحة مولاي الحسن . وقد اختارت اللجنة المنظمة دولة إسبانيا ضيف شرف هذه النسخة . كما ستنطلق قافلة مغرب الحكايات للمحبة والسلام من الرباط نحو المدن التالية: تمارة سلا القنيطرة الخميسات سيدي قاسم العرائش اصيلا ومدينة البوغاز طنجة.
وفي سياق متصل قالت رئيسة الأكاديمية الدولية للتراث الثقافي اللامادي الدكتورة نجيمة غزالي
طاي طاي في تصريح صحفي بالمناسبة :
“ان شعار الدورة يتمحور أساسا حول إعادة إحياء ذاكرة الأماكن التي تتجلى في الاثار والمباني والاضرحة وكل ما شيده الانسان ونحثته الطبيعة. وتشمل هذه الرموز وعيا وذاكرة للانسان وتصنع بذلك تاريخه وترسخ هويته من خلال حكاياته وامثاله وملاحمه… والعمل على التعامل مع الموروث الثقافي الشفهي الذي يساهم في التنمية المستدامة كونه محفز يروج للمنتوج السياحي المغربي عبر الدبلوماسية الثقافية.
المهرجان الدولي مغرب الحكايات ، يعد من أهم وأبرز المهرجانات التي تزخر بها الساحة العربية والدولية والقارية، لما يميز فعالياته التراثية وفقراته الثقافية ودوراته الإبداعية بالتنوع خلال تاريخ مسارات محطاته البارزة منذ اولى دوراته 1996 في الترويج الاكاديمي والفكري والفني للتراث اللامادي المغربي الغني بروافده،
بالإضافة الى طبيعة ضيوفه ونوعية مشاركيه من مختلف جهات المملكة المغربية ومكوناته النافذة الى عبق التاريخ وباقي دول العالم من القارات الخمس.
وتجدر الإشارة أن الأكاديمية الدولية للتراث الثقافي اللامادي الراعية لفعاليات ملتقى رواة العالم تعمل على تكوين مستمر وتأهيل وتطوير قدرات ومهارات الاطفال والشباب والفنانين المهتمين بفن السرد الحكائي .
مغرب الحكايات… واحد وعشرون دورة من الإبداع دورة مميزة بكل المقاييس تأتي في الذكرى الـ 21 لملتقى رواة العالم .