تقرير: الجلطة الدماغية أول سبب لوفاة المغاربة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 يناير 2016 - 10:43 صباحًا
تقرير: الجلطة الدماغية أول سبب لوفاة المغاربة

كشف تقرير دولي حديث، أن الجلطة الدماغية، كان أول سبب لوفاة المغاربة خلال سنة 2014، حيث أنه من بين 100 ألف حالة وفاة، أودت الجلطة الدماغية بحياة 26ألفا و 340 مغربي خلال ذات السنة.

وأوضح التقرير، الذي أصدرته منظمة ”وورد لايف إكسباكتانسي” مؤخرا، والذي نشرته على موقعها الرسمي، واعتمدت فيه على معطيات للبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، أن الجلطة الدماغية شكلت ما يقارب 15 في المائة من أسباب وفاة المغاربة خلال 2014، فيما توفي24ألفا و 270 مغربي خلال ذات السنة بسبب داء السكري، أي ما يمثل 13 في المائة من مجموع وفيات ذات السنة، فيما أودت أمراض القلب والشرايين بحياة 24 ألف مغربي، و شكلت أمراض الالتهاب الرئوي نسبة 7في المائة من أسباب وفيات المغاربة، حيث أودت بحياة ما يقارب 7 آلاف شخص،

كما أن المغرب صنف في المرتبة الرابعة عالميا، من حيث نسبة عدد الأشخاص الذين قضوا بسبب الأورام اللمفاوية، والذي أودى بحياة 2022 مغربيا .

واحتل المغرب حسب ذات التقرير، تصنيفا جيدا في نسب الوفيات الناجمة عن الانتحار والأمراض المنقولة جنسيا، و الوفيات الناجمة عن العنف بمختلف أنواعه، والوفيات الناجمة عن التسمم و استعمال المخدرات، حيث لا تصل نسبتها إلى 1 في المائة من مجموع الوفيات التي سجلت في المغرب خلال سنة 2014.

ورغم أن مرض التهاب الكبد الفيروسي لا يشكل سوى 0.34 في المائة من مجموع وفيات المغاربة خلال سنة 2014، إلا أن المغرب احتل المرتبة الأولى في العالم في عدد الوفيات المسجلة سنويا بسبب هذا الداء، و الذي أودى بحياة 602 من المغاربة خلال ذات السنة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.