الاعتلال العصبي ماساة من الطراز الاول

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 ديسمبر 2015 - 1:33 مساءً
الاعتلال العصبي ماساة من الطراز الاول

فاطمة بوعزيزة

غريبة هي تلك الامراض النادرة التي تجعل من الانسان عرضة لتفاعلاتها واعتلالاتها دون ان يعرف لها سبب مقنع ودون ان يكون لديه وعي بمخاطرها التي يمكن ان تؤدي به في كثير من الاحيان الى الوفاة او الاعاقة الدائمة في حياته. ومن ضمن هذه الأمراض الاعتلال العصبي والذي يصيب نسبة قليلة من الناس الا ان تأثيراتها تبقى جد وخيمة خصوصا بالنسبة للأطفال ويعد ايضا علاجها من العلاجات المكلفة جدا .

واعتلال الأعصاب هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عند تلف أعصاب الجهاز العصبي المحيطي (جزء من الجهاز العصبي خارج الدماغ والحبل الشوكي). ويشار إليه عموما بحالة اعتلال الأعصاب المحيطية، و هو الأكثر شيوعا نظرا لتلف بالخلايا العصبية .

والاعتلال العصبي عادة ما يسبب الألم والتنميل في اليدين والقدمين. يمكن أن تنجم عنه ألإصابات والالتهابات، واضطرابات التمثيل الغذائي، والتعرض للسموم. و من أكثر الأسباب شيوعا لاعتلال الأعصاب هو مرض السكري.

ويمكن لاعتلال الأعصاب أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات (الأعصاب الحركية) وتلك التي تكشف عن الأحاسيس مثل البرودة أو الألم (الأعصاب الحسية)كما يمكن في بعض الحالات – اعتلال الأعصاب اللاإرادي – أن يؤثر على الأعضاء الداخلية، مثل القلب والأوعية الدموية والمثانة، أو الأمعاء ففي الولايات المتحدة، مثلا نجد حوالي 20 مليون شخص يعانون من اعتلال الأعصاب و أكثر من نصف مرضى السكري يعانون أيضا من هذه الحالة.

: إلى يشير ما عادة الأعصاب اعتلال

_ اعتلال الأعصاب المحيطية، والتي ترمز إلى ضرر الأعصاب من الجهاز العصبي المحيطي.

كما انه قد يشير أيضا إلى :

_اعتلال الأعصاب القحفية، وهي حالة تصيب الأعصاب القحفية

_اعتلال الأعصاب السمعي، وهي حالة تؤثر على العصب السمعي

_اعتلال الأعصاب البصرية، وهي حالة تؤثر على العصب البصري (بما في ذلك “الاعتلال العصبي البصري الوراثي ليبر.

_اعتلال الأعصاب السكري، اضطراب مقترن مرض السكري

_اعتلال الأعصاب أميلويد العائلية، وهي مجموعة نادرة من اعتلال الأعصاب جسمية مسيطرة من الأعصاب اللاإرادية والمحيطية.

_اعتلال عصبي عملاق المحور، وهو اضطراب عصبي نادر ناتج عن فوضى الخيوط العصبية (neurofilaments)

_اعتلال الأعصاب وراثي مع المسؤولية لشلل الضغط

_اعتلال الأعصاب المحيطية التي تؤثر على الأعصاب الحسية والعضلية.

_اعتلال الأعصاب، وترنح، والتهاب الشبكية الصباغي شرط أن يسبب مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز العصبي وعلى رأسها: الاعتلال العصبي استريز الهدف، وهو بروتين (انزيم) الذي يزيد من معدلات التفاعلات الكيميائية و الفوسفات العضوي الناجم عن الاعتلال العصبي ، والاعتلال العصبي الناجم عن قتل الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، وخاصة في النخاع الشوكي، نتيجة لتسمم حاد أو مزمن الفوسفات العضوي كما ان اعتلال الأعصاب، يعتبر اضطراب عصبي يحدث عندما يصيب الأعصاب الطرفية عطل في جميع أنحاء الجسم في وقت واحد .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.