الأحد, نوفمبر 18, 2018
الرئيسيةفن وثقافةالسورية لين أديب مفاجأة مهرجان القاهرة الدولى للجاز
فن وثقافة

السورية لين أديب مفاجأة مهرجان القاهرة الدولى للجاز

تستعد المطربة والموسيقية السورية لين أديب لإحياء أولى حفلاتها الغنائية فى مصر، عبر مشاركتها فى فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان القاهرة الدولى للجاز، عبر حفل جماهيري كبير تحتضنه الجامعة الامريكية في القاهرة بالتجمع الخامس، مساء الجمعة 12 أكتوبر.

لين فنانة سورية ومغنية محترفة للجاز تنحدر من عائلة موسيقية، تتميز بخلطها الفريد بين القوالب الشرقية والغناء الشعبي العربي، وموسيقى الجاز، والترتيل البيزنطي. الفنانة الثلاثينية، التي درست الصيدلة في سوريا وانتقلت منذ حوالي عشرة أعوام إلى فرنسا، حيث نالت درجة الماجستير في التشخيص المخبري وتدرس حاليًا في كونسرفتوار باريس حيث تعيش و تعمل، وتنشغل حاليًا بتحضير ألبومها الأول..

يحتفى المهرجان الأول من نوعه بمصر بتقديم توليفة متنوعة من ألوان موسيقى الجاز من مختلف دول العالم، في دورته العاشرة هذا العام، بإحتضانه  20 حفلة موسيقية متنوعة من 14 دولة على مدار أيام المهرجان الأربعة بداية من الخميس 11 أكتوبر إلى الأحد 14 أكتوبر، تضم فنانين وتجارب موسيقية من بولندا وهولندا والنمسا وألمانيا وسويسرا مرورًا بالمجر والتشيك والبرتغال وصولًا إلى سوريا واليابان ولكسمبورج وفنلندا، أبرزهم:  البرتغالية ريتا ماريا والنمساوي ديفيد هالبوك والتشيكي دان بارتا بجانب المغنية المجرية المعروفة إستير فاكزي مع مشاركة استثنائية  لرباعى جيروم كلاين من لكسمبورج وفرقة آكي ريسانين من فنلندا، مع عدة مشاركات مصرية، منها المطربة نوران أبو طالب وفرقة هاويدرو مع مطربة الجاز المغربية سارة مولابلاد وبغدادي بيج باند و فريق لوس كومبادريس. وتأتى مشاركة لين في المهرجان ضمن برنامج مواعيد لدعم سفر وانتقال الفنانين العرب الذى تدعمه مؤسسة المورد الثقافي.