الرئيسيةمنوعاتتخرج أول فوج من مركز التميز في تكنولوجيات المعلومات 2018
منوعات

تخرج أول فوج من مركز التميز في تكنولوجيات المعلومات 2018

شرع مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، الذي تم إنشائه في إطار التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الهند، بالعمل منذ نهاية دجنبر 2017.

ففي السابع من ماي 2018، بتكنوبارك بالدارالبيضاء، نُظم حفل تمت خلاله زيارة مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، وتم توزيع الجوائز على أول الحاصلين على الشواهد بهذا المركز.

من الهند، شهد الحفل مشاركة وزير الدولة في الشؤون الخارجية1، السيد م.ج أكبر، وسفيرة جمهورية الهند بالمغرب، الدكتورة كيا باتاشاريا، ومن المغرب، حضر الحفل، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة، والاستثمار، والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، والمديرة العامة بالنيابة لوكالة التنمية الرقمية، السيدة خلود أبيجا، ومدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات، السيد عبد الفتاح الشفشاوني إلى جانب مسؤولين من مختلف الأطراف المعنية.

إن إنشاء مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات تم بموجب اتفاق تعاون مُوقع بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند.

ويعتبر هذا المركز، الذي يندرج ضمن إطار استراتيجية رقمية، أرضية تعاون متعددة الأطراف لفائدة أفريقيا، من خلال مساعدة ومواكبة أطر البلدان الأفريقية.

يضطلع بهذا المشروع،عمليا،كل من المعهد الوطني للبريد والمواصلات (الرباط) ومركز تطوير الحوسبة المتقدمة (CDAC)، وهي شركة علمية تابعة لقسم الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في الهند. ويضمن المركز تكوينا معتمدا باللغة الإنجليزية، لصالح الشباب (بكالوريا + 2) في المجالات العلمية والمعلوماتية والتقنية والذي يشمل مواضيع متقدمة في البرمجة المعلوماتية، وقد تم تصميم هذه البرامج التدريبية بهدف مساعدة المرشحين على تطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات

يمتد مركز CEITعلى مساحة 600 متر مربع،وهو مزود بالموارد والبنيات التحتية اللازمة وفقا لاحتياجات التكوينات والمعايير المناسبة. كما يتوفر على أجهزة الحاسوب والتراخيص وبرمجيات الحاسوب بالإضافة إلى خزانة مقدمة من حكومة الهند. ويشرف على إدارة المركز كل من مركز تطوير الحوسبة المتقدمة و المعهد الوطني للبريد والمواصلات.

1. عبر تقنية الفيديو كونفرنس

يُتابع حاليا، حوالي 50 طالبا التكوين بالمركز، الذي يتم التسجيل به عبر الاتصال المفتوح للترشيح. أما برامج التكوين فمتوفرة بالتوازي عبر الفيديو أو الحضور.

ومن جهة أخرى، المركز بصدد إرساء دورات تكوين المكونين بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وستنطلق أولى هذه الدورات في يونيو 2018. كما يتم الإعداد لعروض تكوين تستجيب لمتطلبات سوق العمل.

ويبقى التسجيل مفتوحا على طول السنة ويمكن للراغبين التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: http://www.ceit.inpt.ac.ma/index.php/registration ويضم الموقع كذلك، معلومات حول وحدات التكوين بالمركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *