الرئيسيةإقتصاددراسة: المغرب يعزز موقعه في مجال تصدير السيارات
إقتصاد

دراسة: المغرب يعزز موقعه في مجال تصدير السيارات

أظهرت دراسة حديثة للشركة الفرنسية للتأمين على التجارة الخارجية (كوفاس)، أن صادرات السيارات نحو بلدان المتوسط تشكل 13 في المائة من مجموع صادرات المغرب خلال الفترة ما بين 2012 و2016.

وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن “المغرب، وخلال الفترة ما بين 2012 و2016، فإن صادرات السيارات نحو بلدان المتوسط تشكل 13 في المائة من مجموع صادرات البلاد، وإذا كانت موجهة أساسا نحو السوق الأوروبية، فإن قائمة شركائه تضم أيضا تركيا ومصر”.

وأضاف ذات المصدر، أن المغرب وتركيا يعززان موقعهما في الصادرات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والتواصل، أحد القطاعات ذات القيمة المرتفعة العالية، أبرز تنوع وجهات التدفق بالمغرب لفائدة إسبانيا وإيطاليا على حساب فرنسا والبرتغال ومالطا، مشيرا الى أن سياسة الاندماج في منظومات القيم العالمية مع تطوير وتعزيز القطاعات الصناعية من طرف المغرب وتركيا، ساهمت في إعادة توجيه صادرات السيارات في منطقة المتوسط، مشيرة إلى أن تركيا تركز 13 في المائة من صادرات السيارات الإقليمية مع تكثيف التدفقات نحول البلدان الأورومتوسطية.

و أفادت الدراسة أنه ومنذ سنة 2000، ظهرت توجهات جديدة في بنية صادرات بلدان حوض المتوسط، موضحة أن بلدان جنوب المتوسط وشرق المتوسط توجهت نحو الرفع من الأداء على حساب القطاعات التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *