الرئيسيةمجتمعدراسة: معدل الطلاق في المغرب بلغ 5 حالات في الساعة
مجتمع

دراسة: معدل الطلاق في المغرب بلغ 5 حالات في الساعة

كشفت دراسة حديثة أجرتها “مراكز التعبئة والاحصاء العربية”، أن معدل الطلاق في المغرب بلغ خمس حالات في الساعة، أقل بحالة من واحدة من الجارة الجزائر.

وسجلت كل من مصر والسودان أعلى نسب الطلاق في العالم العربي ب20 حالة طلاق في الساعة، متبوعين بالسعودية بـ8 حالات، تلتها العراق بـ7 حالات طلاق، ثم الجزائر بـ6 حالات ثم حالة ونصف بتونس، وحالة واحدة بالأردن، فيما سجلت أقل نسب الطلاق في كل من الامارات المتحدة وعمان بنصف حالة.

هذا وركزت الدراسة على الأسباب الرئيسية وراء الارتفاع الكبير لنسب الطلاق، والتي حسب ذات الدراسة تكمن في سهولة اتخاذ الرجل لزوجة ثانية في السعودية، وضرب الزوج لزوجته وإهانتها، والغيرة الزائدة، وعدم قدرة الزوج على تحمل مسؤولية الزواج، ورفض الزوجة تقبل طباع زوجها وأخلاقياته.

وفي مصر تتمثل الاسباب الرئيسية في الطلاق في قانون الخلع الذي سهل الحصول على الطلاق والزواج خلال فترة قصيرة من دون فترة تعارف، فيما رجحت 40 في المائة من حالات الطلاق في تونس الى البطالة والجنس، وفي الامارات كان انشغال الزوجين بمواقع التواصل الاجتماعي أول أسباب الطلاق والمسلسلات التركية التي تظهر الصورة الوردية للأزواج، في الوقت الذي كان الطلاق الإلكتروني عن طريق إيميل أو الرسائل القصيرة أهم أسباب تكاثر الطلاق بالأردن.

وأشارت ذات الدراسة، إلى أنها لم تتطرق لمعدلات الطلاق في عدد من البلدان العربية، لعدم توفير حكوماتها لأرقام وبيانات رسمية في الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *