الثلاثاء, يناير 28, 2020
الرئيسيةفن وثقافةالمهرجان الوطني لأحيدوس يتواصل بتكريمات وندوات وعروض فنية
فن وثقافة

المهرجان الوطني لأحيدوس يتواصل بتكريمات وندوات وعروض فنية

تتواصل فعاليات النسخة 19 من المهرجان الوطني لأحيدوس المقامة حاليا بمنطقة عين اللوح، بتقديم برنامج غني ومتنوع بين تكريمات وعروض قدمتها مجموعة من فرق أحيدوس القادمة من مختلف ربوع المملكة..
وفي الإطار ذاته، شهد حفل افتتاح الدورة الحالية من مهرجان أحيدوس مساء يوم الجمعة الماضي، الاحتفاء بكل من الفنانين: عبد الله الهاشمي وزقى بنعيسى وسليمان المسعودي وعبد الواحد حجاوي، من خلال تسليمهم أظرفة مالية من قبل قطاع الثقافة وشواهد تقديرية إضافة إلى هدايا تذكارية ..
كما قدم المهرجان، المنظم من قبل وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) وجمعية ثايمات لفنون الأطلس بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وبتعاون مع جماعة عين اللوح، مجموعة من عروض فن أحديوس لعدد من الجمعيات، من بينها جمعية “أحيدوس الأطلس المتوسط” (خنيفرة) وجمعية “تازوري للثقافة” (الراشدية) وجمعية “شباب أحيدوس” (الخميسات)، وجمعية “آيت صالح” (بولمان) إضافة إلى جمعية “أحيدوس عين عرفة” (إفران) وجمعية “إزم فاس” (فاس) وجمعية “بني مطير” (الحاجب)..
كما شمل برنامج اليومين الأولين، مشاركة فرق أخرى على غرار جمعية “شباب البروج” (فكيك) وجمعية “إيدلاويين” (إفران) إضافة إلى جمعية “أبريد أ فاسي” (الخميسات) وجمعية “إمدكال” (مكناس).
وإضافة إلى عروض أحيدوس والتكريمات، شكل برنامج الطبعة 19 من المهرجان الوطني لأحيدوس، تنظيم ندوة فكرية تناولت موضوع “الحفاظ على الموروث الثقافي، صون للهوية وآلية للتنمية”، نوقشت فيه محاور تتعلق بخصائص الشعر الغنائي الأمازيغي، ومكونات العرض الفني في أحيدوس بين البعد التراثي والهاجس التنموي، إضافة إلى الآليات العملية لتثمين الموروث الثقافي الأمازيغي المغربي من خلال مهرجان أحيدوس نموذجا..