الأحد, يوليو 21, 2019
الرئيسيةفن وثقافةحادة أوعكي نجمة افتتاح المهرجان الوطني تسليت
فن وثقافة

حادة أوعكي نجمة افتتاح المهرجان الوطني تسليت

شكلت مشاركة الفنانة الأمازيغية القديرة حادة أوعكي الحدث الأبرز ضمن ليلة افتتاح النسخة 7 من المهرجان الوطني تسليت ملتقى الثقافات مساء أمس الجمعة، من خلال حفاوة كبيرة استقبلتها بها الجماهير الحاضرة بمنطقة عين الشكاك بإقليم صفرو ..

فقد وجدت الفنانة الأمازيغية القديرة نفسها محاطة بعشرات المعجبين الراغبين في التقاط صور تذكارية معها، عقب لحظات تكريمها وبعد انتهائها من تقديم وصلتها الغنائية التي خلقت تفاعلا جماهيريا جميلا تجلى من خلال تصفيقات ومصاحبة الحضور لها في الغناء ..

ليلة افتتاح الطبعة الحالية من المهرجان، المنظم من قبل جمعية “أصداء” عين الشكاك بشراكة مع المجلس الجماعي عين الشكاك ومجلس جهة فاس مكناس وبدعم من وزارة الثقافة، شهدت إضافة إلى الاحتفاء بالفنانة حادة أوعكي تكريم الفنان القدير بناصر أوخويا، والمرحوم إدريس الإبراهيمي باعتباره من قدماء الفروسية بعين الشكاك.

ولأن المهرجان يحتفي بـ “تيسليت” (العروس)، فإنه كرم في ليلته الافتتاحية أيضا ثلاث عرسان حظوا بعدد من الهدايا إضافة إلى استفادتهم من طقوس العرس الأمازيغي لآيت عياش بمشاركة مجموعة من فرق أحيدوس من بينها: أحيدوس مع جمعية أحمامن وأحيدوس مع جمعية آيت صالح وأحيدوس مع آيت غبالو، ومجموعة تزوي قلعة مكونة ومجموعة الفنانة حادة أوعكي والزهراوي وفرقة إنشادن آيت عياش وفرقة إنشادن أزلماطن.

وتحت شعار “تسليت عين الشكاك حفظ للذاكرة وامتداد للثقافة”، تواصلت فعاليات المهرجان صباح اليوم السبت بعقد ندوة حول موضوع “تدبير الأراضي السلالية بعين الشكاك بين الوضع الحالي ورهانات المستقبل” بمشاركة عدد من الأساتذة من مختلف التخصصات .. إضافة إلى معارض في مختلف منتجات الصناعة التقليدية المحلية، وعروض في التبرويدة ومباريات رياضية في كرة القدم والتاكواندو.