الأحد, أبريل 14, 2024
الرئيسيةUncategorizedالمهرجان التربوي لأطفال المخيمات الصيفية يعود في دورته السادسة
Uncategorizedفن وثقافة

المهرجان التربوي لأطفال المخيمات الصيفية يعود في دورته السادسة

تنظم جمعية صورة للتراث الثقافي خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 يوليوز 2023 بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، الدورة السادسة من مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، وذلك بمراكز التخييم “الغابة الدبلوماسية” (طنجة)، و”رأس الرمل” (العرائش)، و”أصيلا”، و”أزلا” (تطوان) .
وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة تعد استثنائية بالنظر إلى تحقيقها لفلسفة المهرجان الرامية إلى تحقيق الانتقال بين مخيمات جهات المملكة المغربية قصد معانقة أطفال وشباب المخيمات بغية نشر الثقافة السينمائية بوصفها دعامة أساسية لترسيخ قيم تربوية رفيعة من شأنها وقايتهم ضد التغيرات العاصفة في مجالات الصورة.
ستجمع هذه الدورة ثلة من المخرجين الشباب المهتمين بالظاهرة التربوية كي يتنافسوا على جوائزه الخمس (الجائزة الكبرى “عائشة”، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة أحسن طفلة ممثلة، جائزة أحسن طفل ممثل، جائزة الجمهور التي يمنحها أطفال المخيمات الصيفية).
ويشارك في دورة هذه السنة ثلاثة عشر فيلما قصيرا من المغرب ومصر وتونس والعراق، تجمع بين الأفلام الروائية وأفلام التحريك القصيرة، وذلك في أفق تشجيع هذه العينة من الإبداع السينمائي وخلق جائزة مستقلة لها بالشراكة مع شركاء المهرجان وداعميه من المؤمنين برسالته التربوية الهادفة.
ويرأس لجنة هذه الدورة المخرج محمد الشريف الطريبق مع عضوية الممثلة سناء بحاج، والممثل مجيد لكرون، والفنان التشكيلي محمد الجعماطي، والأديب البشير الدامون. وتقترح هذه الدورة ندوة تربوية تحت عنوان “التربية على الصورة” بمشاركة الأساتذة الباحثين أحمد الدافري وعبد السلام دخان ومحمد عابد.
ويكرم المهرجان خلال هذه الدورة وجوها إبداعية “أسدت خدمات جليلة للطفولة المغربية”، ويتعلق الأمر بكل من المخرجة المبدعة فاطمة بوبكدي والفنان الممثل ياسين أحجام، فضلا عن ثلة من الخبراء والباحثين والفنانين وعشاق السينما الذين سينشطون ورشات هذه الدورة ويتعلق الأمر بالمخرج إدريس اشويكة في ورشة الإخراج، والأستاذ عبد الله عديوي في ورشة التشخيص، والمكون في مجال التصوير خالد المعتمد، والمكون في مجال تقنية اليد الراسمة محمد بابور.
وسيلتقي أطفال وشباب مخيمات الجهة بالمخرج المبدع جيلالي فرحاتي في ماستر كلاس مؤثر، وذلك بالنظر إلى تجربته التي ناهزت نصف قرن من العطاء في شتى مجالات الإبداع السينمائي (سيناريست، مخرج، منتج، ممثل…)، فضلا عن لقاءات مفتوحة مع ممثلين ومخرجين وكتاب معروفين من قبيل الممثل عبد اللطيف خمولي، والممثل عزيز داداس، والمخرج عبد السلام لكلاعي، والمخرج محمد العبداوي، والشاعر إدريس علوش.
لا يفوت المهرجان فرصة إطلاع الناشئة على جديد الكتب قصد ربط المشاهدة بالقراءة، إذ سيقدم الباحث امحمد جبرون مشروعه التربوي حول تاريخ المغرب الموجه للأطفال واليافعين في لقاء سيسلط الضوء على المحطات الكبرى لتاريخ المغرب.
ويهدف مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية إلى تكوين أجيال حداثية متفتحة، منخرطة في تنمية المجال المحلي، ومتطلعة إلى معانقة آفاق أوسع.